رئيس التحرير عبدالحكم عبد ربه

5 شروط لتجديد تراخيص مزاولة مهنة الإرشاد السياحي

طباعة

السبت , 27 يوليو 2019 - 07:10 مساءٍ

حددت وزارة السياحة، عدة شروط لإعادة قيد أعضاء النقابة العامة للإرشاد السياحي لتجديد ترخيص المرشدين السياحيين، وذلك لقيامهم بمزاولة مهنتهم وتقديم الشرح للوفود السياحية بالمناطق الأثرية. 

وتضمنت الشروط الواجب توافرها في أعضاء نقابة المرشدين السياحيين، إيصال سداد اشتراكات النقابة عن عام التجديد، والبطاقة الضريبة مجددة الأصل للإطلاع عليها، وصورة منها بالكامل حتى آخر صفحة موضح بها تاريخ الانتهاء بالإضافة إلى آخر إقرار ضريبي، وصورة من بطاقة الرقم القومي على أن تكون سارية.

واشترطت وزارة السياحة، ضرورة إحضار المرشدين السياحيين ما يفيد بخضوعه للتأمين الاجتماعي يوصف وظيفته كمرشد سياحي "خطاب من التأمينات أو إيصال سداد التأمينات" أو تقديم إجازة بدون مرتب للعاملين بالحكومة أو القطاع العام مسببة للعمل بالإرشاد السياحي، وشهادة طبية حديثة "كشف باطنة" من أي مستشفى حكومي تفيد لياقة المرشد صحيا لمزاولة مهنة الإرشاد السياحي.

 

يذكر أن مجلس نقابة المرشدين السياحيين، تقدم بدعوى قضائية ضد وزيرة السياحة يطالب فيها وقف تجديد تراخيص النقابة العامة للإرشاد السياحي كل 5 سنوات أسوة بباقي النقابات، حيث أدى شبك البند إلى سقوط ما يقرب من 2000 ترخيص لأفضل كفاءات الإرشاد السياحي في مصر.

وقال حسن النحلة، نقيب المرشدين السياحيين: إنه وفق الأطر القانونية المتعارف عليها، لا تستطيع النقابة رفع أي قضية ضد عدم دستورية أي قانون إلا إذا وقع ضرر مباشر فعليا على أحد أعضائها، مبنيا على قرار مستندا إلى هذا القانون، وعليه وقع الضرر البالغ بكثير من المرشدين والمرشدات لعدم تجديد التراخيص وفق المواعيد المحددة في قانون الإرشاد السياحي.

 

وأضاف نقيب المرشدين السياحيين، أن الأعضاء الذين سقطت منهم تراخيص مزاولة مهنة الإرشاد السياحي، يجب عليهم وفقا للقانون، أن يتقدموا لاختبارات وزارة السياحة في الآثار والتاريخ بأنواعه واللغة مرة مثل المرشدين الجدد.