رئيس التحرير عبدالحكم عبد ربه

«إلغاء رسوم تكرار العمرة».. «ما فشل فيه القانون ..ستنجح في تنفيذه السعودية»

طباعة

السبت , 04 مايو 2019 - 05:39 مساءٍ

في فبراير العام الماضي أصدرت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة السياحة، قرارا وزاريًا بفرض رسوم على المعتمرين بقيمة 2000 ريال سعودى «نحو 10 آلاف جنيه» لمن سبق له أداء العمرة خلال الثلاثة أعوام الماضية.

قرار وزارة السياحة جاء بعض تطبيق المملكة العربية السعودية قرار مماثل بربط تكرار الحج والعمرة في جميع دول العالم بالبصمة الحيوية خلال الخمس سنوات من أداء آخر منسك، وفرض رسوم تكرار.

عقب قرار وزارة السياحة بفرض رسوم تكرار العمرة وشروط البصمة الحيوية، اعترض المواطنون وشركات السياحة وكل المهتمين بالقطاع السياحي، وفشلت جميع المحاولات لاثناء وزارة السياحة عن القرار الذي قيل إنه: «قرار سيادي»، وصادر من جهات عليا بعد تنصل اللجنة العليا للحج والعمرة من وقوفها خلف صدور القرار، ما دفع المواطنين إلى اللجوء للقضاء لمواجهة سلبية القرار الذى حرمهم من أداء مناسك العمرة كما كان مُتبع في السنوات الماضية قبل صدور القرار.

بعد جولات عدة في مجلس الدولة صدر الحكم التاريخي في منتصف مارس الماضي بحكم محكمة القضاء الإداري بإلغاء رسوم تكرار العمرة وتحديد أعداد المعتمرين.

كان أول تصريح لوزارة السياحة على حكم إلغاء رسوم تكرار العمرة بأنها تحترم القانون والأحكام، وأن الوزارة ستنظر في الحكم حال وصوله فورًا لبحث آلية التنفيذ وتوقيتاته المحددة، وأن كل الإجراءات تتوقف لحين معرفة حيثيات الحكم.

توقع المواطنون أنه سيتم تطبيق الحكم القانوني عقب صدوره، إلا أنه لم يحدث وظلت الرسوم على حالها في الأفواج الجديدة التى خرجت للعمرة بعد صدور الحكم.

واجتمعت اللجنة العليا للحج والعمرة بناءًا على تعليمات وزيرة السياحة، واستعرضت اللجنة الجوانب القانونية والفنية لحكم محكمة القضاء الإداري بإلغاء رسوم تكرار العمرة وتحديد أعداد المعتمرين، وذلك للوقوف على آلية تنفيذ الحكم القضائي في ضوء ما ورد بمنطوق الحكم وأسبابه الجوهرية، وظلت رسوم تكرار العمرة ملغاه على ورق الحكم، منفذه على أرض الواقع.

وبالأمس أعلنت شركة تسهيل السعودية على موقعها الإلكتروني: أن المملكة العربية السعودية تلغي قرارا مسبقا كان يقضي بربط تكرار الحج والعمرة في جميع دول العالم بالبصمة الحيوية خلال الخمس سنوات من أداء آخر منسك، مما يعني إمكانية تكرار الحج والعمرة دون دفع مبالغ إضافية، وتم تعميم القرار على جميع سفارات المملكة حول العالم، ما يعني تكرار الحج والعمرة دون دفع مبالغ إضافية.

وقالت اللجنة العليا للحج والعمرة: إن المملكة العربية السعودية ستقوم بإخطار وزارة الخارجية، وتقوم وزارة الحج والعمرة السعودية بإخطار الوكلاء التابعين لها.

قرار السعودية بإلغاء رسوم تكرار العمرة في السعودية هي الخطوة الحقيقية لإلغاء رسوم تكرار العمرة في مصر، وخاصة أن مصر لم تَخرج على المواطنين بالقرار إلا بعد صدوره في السعودية، ويتوقع البعض أن قرار السعودية الأخير سيكون أقوى من حكم محكمة القضاء الإداري بإلغاء رسوم تكرار العمرة، وأن القرار الذي بدأ سيادي سينتهي بموقف سيادي وخاصة أن هناك حكم محكمة ينتظر التنفيذ وموقف السعودية سيساعد كثيرًا.