رئيس التحرير عبدالحكم عبد ربه

«سياحة الطهى»..ودورها فى تنشيط السياحة العربية

طباعة

الأربعاء , 13 مارس 2019 - 02:44 مساءٍ

سياحة نيوز..سياحة الطهى
سياحة نيوز..سياحة الطهى

على غرار ان السياحة تأخذ مكانة عالمية بكل انواعها و تلعب دور مهم في تنمية اقتصاد البلدان و الكثير من القطاعات إلا ان سياحة المأكولات و الطعام اصبحت مهمة جدا في وقتنا الحالي باعتبارها عنصر جذب السائح و أساس التجارب السياحية الناجحة لأنها تعمل على استقطاب اكبر عدد من السواح خاصة و ان سياحة المأكولات التقليدية وسيلة للترفيه و المتعة و الربط بين ثقافة البلد والسائح، تختلف عادات و تقاليد الشعوب الاسلامية و العربية، فلكل بلد خصائصه و اساليبه التي تميزه عن باقي البلدان. الطبخ هو فن الذوق و متعة لا يعرفها الى من تجول و ساح في كل جوانب العالم العربي الاصيل ، فن الطهي متعدد حسب البلد و الموسم و اللذان يعطيان لوحة مطبخية فنية تقليدية ممزوجة بين التراث و التقاليد. و المطبخ الجزائري متعة لا يعرفها الى من تجول و ساح في كل جوانب الجزائر العميقة خاصة و انه يعتبر مطبخ متوسطي و شمال افريقي قائم على المطبخ الامازيغي، فن الطهي الجزائري متعدد حسب المنطقة و الموسم و اللذان يعطيان لوحة مطبخية فنية تقليدية ممزوجة بين التراث و التقاليد و تجعل منه عنصر جذب السائح هذا و توجد بالجزائر عدة مدن و مواقع قديمة تروي قصصها باعتبار انها كانت تعتبر مقر تمركز التراث الاثري و التاريخي و بهذا المقال سنمر عبر هذه المحطات من اجل اعادة احياء فن الطهي التقليدي و الترويج له من اجل تجارب سياحية ناجحة.

و من اجل الترويج لهذا النوع المميز من السياحة قمنا بإعادة احياء فن الطهي التقليدي الجزائري و مساهمته في النهوض بالسياحة الجزائرية... *الشخشوخة الاكلة التقليدية لمنطقة الشرق الجزائري يعرف الشرق الجزائري بتنوع ثقافته من اللباس و الحلي التقليدي إلى الأكولات الشعبية التي تمثل هوية المنطقة بحيث لا يمكن الاستغناء عنها و "الشخشوخة " من اهم الاطباق المتداولة بين العائلات خاصة و انها تطبخ في الاعياد و المناسبات الخاصة، الى ان انتشرت في المجتمع و اصبحت تباع في المحلات و خصصت لها خيم و ديكورات لتستقطب اكبر عدد من سياح الطعام.

هذا المطبخ يعتبر ارثا جزائريا امازيغي ، ففي القديم كان أثرياء الجزائريين يتفاخرون على الفقراء بشيّ اللحم خارج البيت وأمام الجميع، ثم يدعونهم للوجبة الدسمة التي يرافقها عادة خبز مصنوع بطريقة جد خاصة، هذا التباهي أثار الطبقات الدنيا، فكان لا بد من رد مطبخي بليغ. هكذا ولد طبق «الشخشوخة»، الذي يعد من ابتكار الفقراء تختلف طريقة تحضير «الشخشوخة» من منطقة إلى أخرى في الجزائر، لكن أشهر انواعها «الشخشوخة» القسنطينية و«الشخشوخة البسكرية» نسبة لمنطقة بسكرة بوابة الصحراء الجزائرية في جنوب شرقي الجزائر، وتتميز هذه الشخشوخة بكثرة استعمال الفلفل الحار والبهارات القوية.

**منطقة القبائل متعة الذوق و جمال المنظر..

منطقة القبائل ليست ولاية او اثنتان و انما شريط ساحلي يظم عدة ولايات سياحية تتميز بثروة مستمدة من الانتاج البري و البحري و ما ينتج سياحة طعام و مأكولات متميزة و متنوعة بجاية من بين الولايات القبائلية التي تمزج في مطبخها بين الخضر و الفواكه و بين اللحوم و الاسماك و تعتبر من بين اهم المناطق السياحية التي تستقطب السياح الاجانب في موسم الصيف و ذلك لتنوع صناعاتها التقليدية و منتوجاتها السياحية ، النشاط السياحي بهذا الجزء من الجزائر لا يمنع الحفاظ على الثروة الحيوانية و النباتية ايضا هو مكان للاسترخاء و غني بالتاريخ تعرف منطقة القبائل ب طبق الكسكس الذي يعد من اشهر الاكلات التقليدية في المنطقة و يستخدم كذلك كطبق وطني في الاحتفالات و المناسبات الخاصة ومن مميزته ان يؤكل بطريقة غير مبالية باليد او بالملعقة لكن غالبا باليد ما يعطي نكهة البساطة و التقاليد.

**تقاليد الطهي في الغرب ..

المطبخ الجزائري لا يقتصر على طبخ واحد بل يتعدى لكل الأذواق ولكل ما تشتهيه النفوس و كل طبق يمتاز بقيمة فنية تاريخية بحيث لا بد من التجوال عبر التراب الوطني و التذوق يعرف الغرب بمرقه و توابله المختلفة والمتوارثة من بلاد الأندلس و من اشهر اكلاته الشعبية الحريرة و "الطاجين" ايضا "الشلاشم بالفليو" يعتبر من اختصاص المنطقة و يعد بخضر جافة . هذا التنوع الذي نجده في الجزائر يستمد من التاريخ و الحضارات منها التركية و الأندلسية و الرومانية و العربية التي شهدتها البلاد بحيث أثرت على طبخنا من العهد النوميدي إلى الاستعمار الفرنسي. ان كثيرا من السياح في جميع انحاء العالم يكون لديهم معرفة بما يسمى بالثقافة السياحية ولديهم أهداف وخطط محددة ومبرمجة مسبقا ومنذ وقت مبكر، وهذا يوفر لهم كثيرا من الجهد والمال والوقت ويجلب لهم الاستمتاع برحلتهم بعيدا عن التوتر والإرهاق والضغط النفسي

درجات الحرارة
  • - °C

  • سرعه الرياح :
اسعار العملات
  • دولار أمريكى :
  • يورو :
  • ريال سعودي :

كيف ترى تطبيق السعودية للتأشيرة الإلكترونية؟

جيدة
88.888888888889%
ضارة
0%
لا يهمني
11.111111111111%