رئيس التحرير عبدالحكم عبد ربه

الملكة «مريت نيت» من الأسرة الأولى، هي أول امرأة حاكمة في التاريخ البشرى وكذلك أقدم من اُستخدام في عصرها المناجم بشهادة التاريخ.

مريت نيت، هى زوجة الملك «جد» رابع ملوك الأسرة الأولى، وتشير بعض المخطوطات كما قال بعض العلماء: إنها ربما حكمت البلاد بمفردها كفرعون بعد وفاته خلال فترة من الزمان، وهى أم الملك «دن»، وكانت زوجة ملك ثم ملكة ثم أم ملك وهو «دن»، وجدة ملك وهو «عج ايب» ابن الملك دن.

تنتمي إلى الأسرة المصرية الأولى لعام 2900ق.م، واسمها يأتى من الربة «نيت»، من أهم آلهة الدولة القديمة، حيث كان مركز عبادتها فى منطقة «سايس» والتي تعتبر في نظر بعض العلماء أول عاصمة مصرية بعد التوحيد وهى منطقة «صا الحجر» الآن في محافظة الغربية.

 عثر للملكة على الكثير من الآثار كأدوات تحمل أسماء «نيت حتب = نيت الراضية» أو «نخت نيت = نيت القوية» وكذلك ظهر اسمها على العديد من الأختام الملكية للمك جد زوجها.

ويعتقد العالم الآثارى «بيتر كابلونى»، بأنها كانت أيضا ابنة ملك وهو الملك «جر» وهو ثالث ملوك الأسرة الأولى، حيث عثر على آثار تحمل أسمها من عهده في قبره.

واصلت «نيت» في عهدها أعمال أبيها وزوجها ـ البعثات لاستغلال المناجم ـ بحثًا عن المعادن المختلفة، وعثر على اسم الملك «جر» منقوشا على صخرة في احد الطرق التي كانت تصل بين إدفو والبحر الأحمر، كما عثر له على اللوحة الشهيرة التي تحمل اسمه وهى محفوظة الآن فى متحف اللوفر بباريس.

وعُثر للملكة على مقبرتين، احدهما في «ابيدوس» ووجد في وسط المقبرة تابوتًا خشبيًا خاص بها، وفى المقبرة 8 حجرات للخزين وعثر بها أيضا على مشط من العاج مرسوم عليه الصعود إلى السماء بعد الموت.

وفي سقارة قيل إنه عُثر لها على مصطبة، ولكن هذا الأمر غير مؤكد بين العلماء حتى الآن، وخاصة أن أمر العثور على مقبرتين لملكة واحدة في ذلك الزمان يعتبر من الأمور الغريبة في علم المصريات، وخاصة أن صاحب أوصاحبة هذه المصطبة غير معروف حتى الآن، ووجد بها بقايا لتابوت خشبى، وقطع صغيرة من صفائح الذهب الرقيق، وكذلك تم العثور على ختم خاص بالملكة نيت وختم آخر للملك جد..وإلى لقاء مع شخصية مصرية أخرى قديمة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أحمد السنوسي

الباحث الآثارى والمرشد السياحى

درجات الحرارة
  • - °C

  • سرعه الرياح :
اسعار العملات
  • دولار أمريكى :
  • يورو :
  • ريال سعودي :

كيف ترى تطبيق السعودية للتأشيرة الإلكترونية؟

جيدة
87.5%
ضارة
6.25%
لا يهمني
6.25%